أخبار عاجلة

نرصد بالأرقام.. جهود مكثفة لـ «الموارد المائية والري» خلال 2021 للحفاظ علي «نهر النيل»

تنفيذ أعمال تبطين الترع بإستثمارات 4801 مليون جنيه

16 مليار جنيه استثمارات في سيناء ومنابع النيل

تجهيز البنية التحتية لنقل مياه «بحر البقر» المعالجة بـ 23.5مليار جنيه

تدفيع مياه ترعة السلام عبر سحارة تحت قناة السويس لري400 ألف فدان

تمكنت وزارة الموارد المائية والري،  خلال عام 2021 وفي ضوء توجيهات القيادة السياسية بإعداد برامج عمل ورؤية محددة للأولويات في المرحلة المقبلة مع التركيز علي قضايا التنمية ودفع خطط العمل لتحقيق الأهداف المرجوة الاقتصادية والاجتماعية عن طريق تنفيذ المشروعات التي تهدف إلي تلافي الآثار السلبية علي المنظومة البيئية للموارد المائية فى مصر.

ونجحت الوزارة في تنفيذ أعمال باستثمارات تقدر بحوالي 16 مليار جنيه، منها مشروع إستكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء، ومشروعات تنمية منابع حوض نهر النيل.

أيضا متغطيات الترع والمصارف داخل الكتل السكنية، ومشروع إستكمال ترعة الشيخ زايد بجنوب الوادى (توشكى)، ومشروع تطوير الخطة المتكاملة للموارد المائية.

وبخصوص مشروع إستكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء، فهو يهدف إلى استخدام مياه ترعة السلام عبر سحارة تحت قناة السويس إلي شبه جزيرة سيناء لتحقيق التوسع الأفقي في مساحة 400 ألف فدان، وتدعيم سياسة مصر بزيادة الانتاج الزراعي وربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتدادا طبيعيا للوادى.

كما يستهدف تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية وخلق مجتمع زراعي تنموي جديد ومتكامل وحسين معدل التوطين بسيناء واستغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية واتاحة فرص عمل

 

 

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري

 

ومن أهم الأعمال التي تم تنفيذها بالمشروع، توريد وتركيب شبكة الرى العامة لمأخذ رقم (15) لزمام 5941 فدانا

وإنشاء مغذي للترعة الفرعية رقم 4 من ترعة الشيخ جابر و مغذى للترع الفرعية رقم 2.

أيضا تم إنشاء شبكة الصرف المغطى لزمام 6000 فدان بمنطقة جنوب القنطرة شرق، وتنفيذ الأعمال المدنية لأنشاء مبنى معدات – مركز الطوارىء لخدمة المشروع، وكذلك توريد وتركيب شبك من البولي إثيلين لعمل أغطية للجابيونات مع حمايتها بطبقة من الخرسانة لترعة الشيخ جابر الصباح في المسافة من خلف محطة السلام (4) ك 3.100 حتى قنطرة حجز ك 14.750 بالبرين بمنطقة سهل الطينة.

وجارى العمل في تنفيذ أعمال البنية التحتية لنقل المياه المنتجة من محطة معالجة مصرف بحر البقر إلى مناطق الاستصلاح المخطط زراعتها بسيناء بتكلفة  23.544مليار جنيه.

وبخصوص مشروعات تنمية منابع حوض نهر النيل، فهي تهدف إلى تقوية العلاقات وتطوير سياسة بناء الثقة بين مصر ودول حوض نهر النيل واعداد الدراسات للمصادر المختلفة المغذية لنهر النيل وتنميتها وتقليل الفواقد واجراء الدراسات الهيدرولوجية والتنبؤ بإيراد النهر.

وتم تنفيذ أعمال بإستثمارات قدرها 122 مليون جنيه. ومن أهم الأعمال التي تم تنفيذها عدد 6 محطات مياة شرب جوفية بجنوب السودان، وجارى العمل فى المرحلة الخامسة لتشغيل وصيانه المعدات المخصصة للمشروع المصرى الاوغندى لمقاومة الحشائش باوغندا وازالة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى.

أيضا المرحلة الثانية من مشروع ادارة الحشائش المائية بالمواقع الضحلة ببحيرتى كيوجا والبرت باوغندا.

أما مشروع تغطيات الترع والمصارف داخل الكتل السكنية فهو يهدف إلى تغطية الترع والمصارف التي تمر داخل الكتل السكنية للحفاظ علي المياه التي يعاد استخدامها ولضمان وصول المياه للأراضي الزراعية في التوقيت المحدد وبالكمية المطلوبة وحماية البيئة من التلوث والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

وتم تنفيذ أعمال بإستثمارات قدرها 31 مليون جنيه.

ومن أهم الأعمال التي تم تنفيذها بالمشروع الإنتهاء من تغطية ترع بطول 2.339 كم وتغطية مصارف بطول 2.085 كم، ومنها تغطية ترعة شرويدة من قرية أبو حاكم الى قرية أبو على.

أيضا تغطية مصرف البصارطة القديم،و مصرف سندنهور من ك28.14 حتى ك 28.57، ومصرف بولاق 5 من ك 2.5 حتى ك 2.7.

أيضا تغطية مصرف الحصص من ك 2.7 حتى ك 3.2 ، وتغطية مصرف كفر أبو عزام من ك 2.7 حتى ك 2.85 بطول 150 متر، وتغطية مصرف أبو القراميط من ك 1.6 حتى ك 1.725.

هناك أيضا مشروع إستكمال ترعة الشيخ زايد بجنوب الوادى (توشكى)، وهو يهدف إلى رفع كفاءة شبكة الرى والصرف وتنفيذ البنية الاساسية اللازمة لأغراض التنمية والاستصلاح والاستزراع بمناطق المشروع مما يؤدى الى زيادة الرقعة الزراعية وتوفير مزيد من الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية القائمة عليها وتحقيق التنمية المتكاملة.

وتم تنفيذ أعمال بإستثمارات قدرها 3211 مليون جنيه

ومن أهم الأعمال التي تم تنفيذها بالمشروع، الإنتهاء من حفر مسار الترعة الفرعية رقم (4) بطول 9 كم باستخدام اعمال النسف.

أما مشروع تطوير الخطة المتكاملة للموارد المائية فيهدف إلى تحقيق أهداف استراتيجيات تنمية الموارد المائية وحسن استغلالها وتعظيم العائد منها، ورفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة وتحقيق عدالة التوزع بين منتفعي الترع وزيادة الانتاجية الزراعية ووفر في الأراضي الزراعية وتقليل تكلفة الري وزيادة دخل المزارع نتيجة للتطوير المتكامل وتحسين الوضع البيئي بالقري الواقعة بزمام المشروع مع اعداد كوادر بشرية مدربة في مجال ادارة المياه.

تم تنفيذ أعمال بإستثمارات قدرها 491 مليون جنيه.

وبخصوص تطوير وترشيد نظم الرى، مشروع تنمية الموارد المائية باستخدام المياه الجوفية وحصاد مياه الامطار والسيول الذي يهدف إلى تنمية الموارد المائية وذلك بإستغلال المياه الجوفية في الوادى والدلتا لتغذية نهايات الترع والتوسع في إستخدام الخزانات الجوفية العميقة وحصاد مياه الأمطار والسيول في أودية الصحراء الشرقية وسيناء، فقد تم تنفيذ أعمال بإستثمارات قدرها 1235مليون جنيه.

هناك أيضا مشروع تطوير وحمايه مجرى نهر النيل وإنشاء وتدعيم وتأهيل المنشأت الكبرى على المجاري المائية

ويهدف المشروع إلى انشاء واحلال وتجديد الأعمال الصناعية على المجاري المائية (أفمام ـ حجوزات ـ بدالات ـ سحارات ـ كباري…) لتحسين حالة الري والنقل النهري وتوليد طاقة كهربائية وتنشيط السياحة النهرية وتحسين الظروف البيئية

وقد تم تنفيذ أعمال بإستثمارات قدرها 287 مليون جنيه.

ومن أهم الأعمال التي تم تنفيذها بالمشروع، الإنتهاء من إنشاء وإحلال وتجديد وصيانة عدد (993) عمل صناعي على الترع يشمل (افمام ـ حجوزات ـ بدالات ـ سحارات ـ كباري ـ محطات ) وصيانة الأعمال الصناعية على مستوى محافظات الجمهورية.

وإزالة عدد 32 الف حالة تعدى على مجرى نهر النيل بمحافظات مختلفة وتطوير وتنمية طول 18.41 كم من نهر النيل  بمحافظات الأقصر واسوان وبنى سويف والمنيا واسيوط.

أيضا مشروع إحلال وتجديد وإنشاء أعمال صناعيه وتبطين ترع، وهو يهدف إلى الحفاظ على قطاعات الترع وحماية الجسور مما يرفع من كفاءة نقل وتوزيع المياه وتحسين نوعيتها ووصولها للمزارعين فى الأوقات المطلوبة والمساهمة فى زيادة الانتاجية الزراعية وتحسين الوضع البيئي والصحي.

وتم تنفيذ أعمال بإستثمارات قدرها 4801 مليون جنيه.

محطة معالجة مياة بحر البقر
محطة معالجة مياة بحر البقر

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

«سويلم» يتفقد أعمال تطهير الترع والمصارف وحالة الكبارى بمحافظتى القليوبية والشرقية

** الدكتور سويلم يوجه بالآتى : – قيام الإدارة المركزية للري بالقليوبية بمتابعة إجراءات إحلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *