أخبار عاجلة

تحصيل القيمة المضافة بالدولار ..الهدف من القرار هو جلب عملة أجنبية إلى البلد

فى مداخلة تليفونية ببرنامج «كلمة أخيرة» على قناة أون كشف الدكتور فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب، الهدف من قرار وزير المالية بشأن تحصيل ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية فى حالة سداد قيمة السلعة أو الخدمة بنفس العملة.

الهدف من القرار هو جلب عملة أجنبية إلى البلد عبر دفع الضريبة على نفس العملة التى سددها مقابل خدمة أو سلعة بالدولار، موضحًا أنه سيتم احتساب سعر الصرف على سعر البنك الرسمى.

واشار الفئات التى ستقوم بدفع الضريبة بالدولار، قائلًا: «المستورد غير مطالب بدفع قيمة ضريبة القيمة المضافة بالدولار، لأنه لا يقدم سلعة أو خدمة مقابل العملة الأجنبية، مقارنة ببعض الجهات مثل السياحة ستدفع ضريبة القيمة المضافة بالدولار إذا قدم خدمة أو سلعة بالعملة الأجنبية، وبالتالى ليست كل الجهات ستدفع ضريبة القيمة المضافة بالدولار».

وأى جهة ستقدم سلعة أو خدمة ويحصل على المقابل فيها بالعملة الأجنبية سيسدد ضريبة القيمة المضافة بنفس العملة، حتى الأسواق الحرة فى المطار إذا كان يحصل على ثمن السلعة أو مقابل الخدمة بالعملة الأجنبية سيسدد الضريبة بالعملة الأجنبية بعد خصم التكاليف».

تحصيل القيمة المضافة بالعملة الأجنبية
وأصدر وزير المالية قرارا نهاية الأسبوع الماضى بإضافة مادة جديدة إلى اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد، بأنه فى حالة سداد قيمة أى سلعة أو خدمة بالعملة الأجنبية يتم تحصيل الضريبة على القيمة المضافة بالعملة نفسها.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب إلى أن قرار سداد ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية نافذ من اليوم التالى لصدوره اعتبارًا من 21 نوفمبر، لافتًا إلى أن الحصيلة المتوقعة لم يتم حصرها.

عن admin

شاهد أيضاً

اعتباراً من الأحد المقبل: وزير الإسكان يُصدر قراراً بندب الدكتورة مها فهيم لوظيفة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني

أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً وزارياً بندب الدكتورة المهندسة مها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *