أخبار عاجلة

واشنطن تلوح بعقوبات جديد ضد المسؤولين الإثيوبيين بسبب الصراع في تيجراي

يزداد الغضب واشنطن يوما بعد يوم على رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بسبب الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الجيش الإثيوبي والميليشيات الداعمة له في إقليم تيجراي، منذ بدء الحملة العسكرية في الإقليم في نوفمبر الماضي، إضافة إلى تزايد حالة الاستقطاب الداخلي في أديس أبابا، الأمر الذي يزيد المخاوف الإقليمية والدولية على مستقبل إثيوبيا.

التصعيد الأمريكي ضد المسؤولين الإثيوبيين بلغ ذروته بتوقيع الرئيس الأمريكي جون بايدن أمرا تنفيذيا يسمح بفرض عقوبات على المسؤولين الإثيوبيين والأشخاص المسؤولين عن استمرار الأزمة الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان في إثيوبيا.

ويطرح الكثير من المراقبين التساؤلات حول أسباب الغضب الأمريكي من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي كان يصفه البعض وقت توليه رئاسة الوزراء في إثيوبيا برجل أمريكا في منطقة القرن الإفريقي.

رئيس الوزراء الإثيوبي حاول بعد توقيع الرئيس الأمريكي على الأمر التنفيذي الهروب من تحمل المسؤولية السياسية عن تطورات الأوضاع في بلاده، والحرب المستعرة في غالبية الأقاليم الإثيوبية وراح ضحيتها الآلاف من أبناء الشعب الإثيوبي الأبرياء، إضافة إلى تشريد أكثر من مليوني مواطن- بتوجيه رسالة مفتوحة إلى رئيس الولايات المتحدة جو بايدن الجمعة.

وادعى آبي أحمد أنه كتب رسالته في وقت تعرض فيه المدنيون الأبرياء، بمن فيهم النساء والأطفال والفئات الضعيفة الأخرى في ولايتي عفار وأمهرة، للتشريد العنيف، وتعطلت سبل عيشهم، وقتل أفراد أسرهم وممتلكاتهم أيضًا، ودُمرت المؤسسات عمدًا من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وتأتي هذه الرسالة في وقت يتم فيه استخدام الأطفال في ولاية تيجراي كوقود للمدافع من قبل هذه الجماعة التي تم تصنيفها مؤخرًا على أنها «إرهابية» من قبل مجلس نواب الشعب الإثيوبي.

وتطرق رئيس الوزراء الإثيوبي في رسالته إلى موضوعات عديدة لكشف ما تمر به البلاد من الضغوطات الداخلية والخارجية، وقال في ختام رسالته: «من الضروري الإشارة إلى أن إثيوبيا لن تستسلم لعواقب الضغط الذي يمارسه الأفراد الذين يعتبرون تعزيز سلطتهم أكثر أهمية من رفاهية الملايين.. الإذلال الذي واجهه أسلافنا في جميع أنحاء القارة لقرون لن يتم إحياؤه في هذه الأراضي التي ناضل أصحابها بنجاح من أجل حريتها».

انتهاكات ضد حقوق الإنسان فى «تيجراى»

عن admin

شاهد أيضاً

زلزال بقوة 5.1 ريختر يضرب محافظة فوكوشيما اليابانية

كتبت / رباب رياض : أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن زلزالا بلغت شدته 5.1 درجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *