أخبار عاجلة

مصر توقع 18 صفقة بـ 6 مليارات دولار في ( المعرض الأفريقي للتجارة 2021 )

كتبت : رباب رياض

كشفت كانايو أواني، مدير مبادرة التجارة الأفريقية البينية في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، أن مصر وقعت صفقات بإجمالي 6 مليارات دولار لعدد 18 صفقة خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2021 الذي انعقد على مدار 7 أيام من الشهر الماضي في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا.

وقالت كانايو خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة عبر تطبيق زووم إن المعرض التجاري الأفريقي في نسختها الثانية (IATF 2021) حقق رقماً قياسياً في حجم الصفقات بلغ 42.1 مليار دولار بين الدول الافريقية.

وكان أفريكسيم بنك شارك في تنظيم المعرض بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي (AU) وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، في مركز مؤتمرات ديربان الدولي، في جنوب أفريقيا، من 15 إلى 21 نوفمبر 2021.

وأضافت كانايو إن مصر تصدرت المركز الثاني بعد جنوب أفريقيا الدولة المستضيفة في حجم وعدد الصفقات على مستوى الدول الأفريقية المشاركة في المعرض الأفريقي للتجارة 2021 في قطاعات مختلفة البنية التحتية والدواء والانشاءات.

وأوضحت مدير مبادرة التجارة الأفريقية البينية في البنكً الأفريقي للتصدير والإستيراد (أفريكسيم بنك) أن ثلاث دول استحوذوا على أول 3 مراكز في حجم الصفقات الموقعة خلال المعرض حيث جاءت أفريقيا في المركز الأول باعتبارها الدولة المستضيفة للحدث بعدد 19 صفقة ثم تصدرت مصر المركز الثاني ثم نيجيريا جاءت في المركز الثالث.

وأكدت على أن المعرض أتاح الفرص للدول الثلاثة لتوقيع صفقات ضخمة بهذا الحجم ومن أبرزهم توقيع مجموعة السويدي صفقة بمليار دولار مع مالاوي.

وكان أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إليكتريك، وقع ثاني يوم المعرض الأفريقي على مذكرة تفاهم لبناء مشروعات بقيمة مليار دولار في دولة مالاوي بهدف بناء العديد من المشروعات التنموية مثل محطات وشبكات كهرباء وميناء.

وشهد المعرض مشاركة من جميع أنحاء أفريقيا وهو ما يعني توفيره فرصًا لا مثيل لها للأعمال التجارية والشبكات التجارية وتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدان الأفريقية.

عن Contributor Nileegypt

شاهد أيضاً

إنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2022

قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأعلى نموًا بمعدل نمو 16.7% 5% نسبة مساهمة القطاع فى الناتج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *