أخبار عاجلة

مشهد بديع لهواة الفلك والظواهر الفكلية

كتبت:يارا أحمد/

تشهد سماء مصر والوطن العربي، مساء اليوم، ظاهرة فلكية ستظل مرئية طوال الليل، في مشهد بديع يمكن لهواة الفلك والظواهر الفكلية رصده، وهو اقتران القمر مع النجم بولوكس والذي يعد ألمع نجوم كوكبة الجوزاء.

ومن المتوقع أن يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء/ التوأمان، عند شروقهما الساعة 11:15 مساء تقريبا بتوقيت القاهرة، حيث من المتوقع أن نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي، حسبما أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية.

ويعد النجم بولوكس ألمع نجم في كوكبة الجوزاء، ويتميز بأن لونه يميل إلى اللون الأحمر ويبعد 33.7 سنة ضوئية عن الأرض، وتقدر كتلته بثلاثة أضعاف كتلة كوكب المشترى.

ومن المتوقع الليلة أيضا، أن يصل القمر إلى لحظة التربيع الأخير لشهر ربيع الأول 1444، حيث سيكون القمر قد أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض هذا الشهر، ثم سيشرق قبل منتصف الليل وسيظل مرئيا في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس صبيحة غد الثلاثاء، وسيبقى مرئيًا في السماء إلى يغرب بعد الظهر غد.

وسيبدو القمر الليلة في فترة التربيع الأخير نصفه مضيئا والآخر مظلم، وهو الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جدًا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظرًا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد وهي فرصة للتصوير.

ومن المتوقع يوم الجمعة المقبل 21 أكتوبر أن تشهد سماء مصر زخة شهب الجباريات وهي من الزخات الشهابية المتوسطة، حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة.

وتحدث شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Halley، والتي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب، وسيكون هلال القمر الرقيق فرصة لترك السماء مظلمة هذا العام مما يبشر برؤية عدد كبير من الشهب الخافت أيضا.

ويعد أفضل مشاهدة لشهب الجباريات ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل، وتسمى شهب الجباريات بهذا الاسم، حيث تسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

عن Author Nileegypt

شاهد أيضاً

وزير الإسكان يتفقد عدد من المشروعات بمحافظة الوادى الجديد للأفتتاح

وصل الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صباح اليوم الأحد، لمحافظة الوادى الجديد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *