أخبار عاجلة

تعرف علي نظامك الغذائي بعد الخمسين

مع التقدم في العمر، تتطلب التغذية القليل من الاهتمام، ويرجع ذلك إلى أن مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض خاصةً أمراض القلب والسكري وضغط الدم وهشاشة العظام وضعف الأسنان، تزداد مع تقدم العمر، وتهدد كبار السن عن غيرهم.

فإذا كان أحد أفراد أسرتك تجاوز سن الخمسين، أو كنت أنت تخطيت الخمسين من عمرك، عليك تولية مزيد من الاهتمام للنظام الغذائي، الذي سيلعب دور محوري في تحديد مدى قوتك البدنية والعقلية.

إليك عدد من الأغذية ينصح بها خبراء التغذية  بتضمينها في النظام الغذائي لكبار السن، من أجل صحة أفضل وشيخوخة متأخرة.

البنجر

تناول البنجر يعزز طاقة الجسم، وصحة العقل والقلب، كما أنه مليء بالنترات التي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وتساعد في مكافحة الخرف، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، لذا فهو مهم لصحة كبار السن، جربه محمص في الفرن لتناوله كطبق جانبي.

وجبات مهمة لكبار السن

بذور زهرة عباد الشمس

من منا لا يريد أن يبقي بشرته شابة؟، بذور زهرة عباد الشمس يمكنها تعزيز شباب البشرة والسيطرة على شيخوختها بعد التقدم في العمر.

تشير دراسة مراجعة إلى أن تناول مزيج من فيتامين هـ، يمكن أن يساعد في حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وتعتبر بذور عباد الشمس مصدرًا ممتازًا لفيتامين هـ، ويمكن تقديمها من خلال إضافتها لنوع السلطة المفضل.

أكلات مهمة لكبار السن

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

مع التقدم في العمر، تزداد احتياجات الجسم من الكالسيوم، للحفاظ على صحة العظام والأسنان، لدى كبار السن، لذا لا بد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والتي لا تقتصر على منتجات الألبان كما نعتقد، فالورقيات الداكنة، مثل الكرنب والخس والبقدونس والكرفس والسبانخ، تعد مصدر ممتاز للكالسيوم”.

فقط تناول كوب واحد من الخضراوات الداكنة المطبوخة يوميًا يوفر ما يقرب من 30% من الاحتياجات اليومية للكالسيوم، إلى جانب عدد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى التي تحتوي عليها مثل فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف.

فاصوليا

مع التقدم في العمر يزداد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، ما يتطلب احتواء النظام الغذائي الخاص بكبار السن على عناصر غذائية قادرة على مقاومة الأمراض.

في  هذا السياق ينصح أخصائين التغذية العلاجية، بتناول البقوليات حيث إن تناول نظام غذائي نباتي غني بالألياف ويشمل البقوليات يمكن أن يساعد في تقليل حدوث هذه الأمراض، فمثلًا يمكن أضافة الحمص إلى وعاء الأرز أو الفاصوليا البيضاء إلى البيتزا، كنوع من التجديد بدلًا من تناول طبق البقوليات المطبوخ التقليدي.

الكينوا

حبوب الكينوا هي مصدر بروتين نباتي مكتمل يقدم جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، لذلك هو مصدر مثالي للبروتين النباتي، ويمكن أن يعمل كبديل للبروتين الحيواني، فضلًا عن أنها مفيدة للحميات الغذائية الصحية ولا تسبب السمنة.

الطماطم

نظرًا لأن الطماطم تحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة ، فقد تساعد في حماية الجلد من التلف الذي يحدث عند التقدم في العمر، مع الوضع في الاعتبار أن الجسم يمتص الليكوبين بشكل أفضل من الطماطم المطبوخة وليس النيئة، لذا حاول إعداد الأطعمة المطبوخة مع الصلصة إذا كان أحد أفراد أسرتك مسن.

المشروم

بعد سن الخمسين، من المهم أن تأكل النساء الأطعمة التي المقاومة لأعراض انقطاع الطمث، خاصةً هشاشة العظام وانخفاض كثافة العظام، التي تعد أكثر تلك الأعراض شيوعًا.

إذا كنتِ مقبلة على فترة انقطاع الطمث أو تمرين بما بعدها، ينصحك أخصائيين التغذية العلاجية بتناول المشروم باستمرار، فهو ضروري لتعزيز الكالسيوم في جسمك، نظرًا لاحتوائه على فيتامين د.

البرقوق

البرقوق معروف بفوائده للجسم بشكل عام، ولكن قد تستغرب من فائدته غير الشائع معرفتها، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول خمسة أو ستة حبات من البرقوق كل يوم قد يساعد في تقوية العظام على المدى البعيد.

وبما أن هشاشة العظام يمكن أن تتزايد بعد سن الخمسين، فإن إضافة طعام مثل البرقوق لنظامك الغذائي، يمكن أن يساعدك على التمتع بعظام أقوى في هذه المرحلة العمرية، فضلًا عن أنه وسيلة رائعة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال الألياف التي يحتوي عليها إذا تم تناوله مجففًا.

بيض

بعض المسنين يعانون من قلة التركيز وسرعة النسيان، البيض وحده يمكنه الوقاية من ذلك، فتناول البيض يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الدماغ، كما أظهرت الأبحاث أنه مرتبط بتحسين الأداء الإدراكي لدى البالغين، بالإضافة إلى أنه يلعب دور في تحسين الإدراك لدى كبار السن، لكن مع الوضع في الاعتبار تناوله بطريقة سليمة حتى لا تصاب بالكوليسترول.

بذور الشيا

بذور الشيا ليست مخصصة لصحة البشرة والشعر فقط، فهي توفر العناصر الغذائية الأساسية لحياة صحية خالية من أعراض الشيخوخة، فهي مصدرًا نباتيًا لاثنين من المغذيات، وهما الكالسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تصبح أكثر أهمية لصحتنا مع تقدمنا ​​في السن، وعن طريقة تناولها فيمكن إضافتها للسلطات وبعض المعجنات.

أكلات مهمة لكبار السن

العنب

العنب يحتوي على أكثر من 1600 مركب نباتي طبيعي، بما في ذلك مضادات الأكسدة، لذا فهو قادر على تقديم فوائد صحية متعددة عند تضمينه في نظامنا الغذائي اليومي لكبار السن، فهو مفيد بشكل أساسي للقلب والعينين والدماغ والمفاصل.

الزبادي اليوناني

إلى جانب كونه لذيذًا، يوفر الزبادي اليوناني حوالي 40% أقل من الصوديوم والسكر مقارنة بالزبادي التقليدي، مع كمية مضاعفة من البروتين، بالإضافة إلى احتوائه على بكتيريا تعزز نشاط الجهاز الهضمي.

الزبادي اليوناني أيضًا قد يكون مفيدًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، لذلك يعد وجبة سحرية في النظام الغذائي لكبار السن.

أكلات مهمة لكبار السن

عن admin

شاهد أيضاً

خبير عالمى فى جراحات قاع الجمجمة والعمود الفقرى بالتدخل المحدود بمستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل

تستضيف مستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل الأستاذ الدكتور/ أتول جويل ( هندى الجنسية ) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *