أخبار عاجلة

الرئيس السيسي يفتتح مشروع الرمال السوداء في مصر

كتبت / رباب رياض :

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مصنع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ ، ضمن المشروعات القومية المختلفة التي تنفذها الدولة المصرية.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز المعلومات عن الرمال السوداء حيث تتجه أنظار العالم الفترة الحالية إلى استغلال موارد الطاقة والثروة المعدنية على أراضيها، وتدخل مصر من بوابة الاقتصاد العريض، لما تتصف به الطبيعة الجغرافية لديها بالتنوع التعديني ورمال الصحراء متنوعة العناصر .

الرمال السوداء

الرمال السوداء، رواسب شاطئية سوداء ثقيلة جاءت من منابع النيل وتراكمت على بعض الشواطئ، وتتركز رواسب الرمال السوداء فى مصر قرب مصب النيل بمنطقتي دمياط ورشيد، فى رأس السودا بالقرب من رشيد، ومنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، وتمتلك الأزرع مصرية قرابة الـ 11 موقع غنياً بالرمال السوداء.

و ترجع الأهمية الاقتصادية للرمال السوداء في العالم، إلى احتوائها على نسب من المعادن التي لها مردود تعديني عالمي مثل الألمنيت،المستخدم في إنتاج معدن التيتانيوم لصناعة هياكل الطائرات والصواريخ ذات الأرتفاعات العالية لمقاومة الظروف الكونيه، والاكاسيد الحديدية، وأملاح وأكاسيد السيريوم والتى تستخدم في المفاعلات النووية لأنتاج الطاقة، إضافة إلى استخراج الذهب والبلاتين والمونازيت.

صناعات الرمال السوداء في مصر

تدخل الرمال السوداء، كمواد خام متحدة لصناعة الحديد في مصر، وفي صناعة هياكل الطائرات الاستراتيجية، وفي صناعة السيراميك والأدوات الصحية، وفي صناعة الحراريات والعوازل، وفي صناعة مواد الصنفرة والبويات.

مصر والرمال السوداء

تشتهر مصر بنوعان من الرمال السوداء، منها نوعية داكنة اللون غنية بالمعادن الثقيلة نسب تتراوح بين “70، 90%”، والأخري من النوعيةالرمادية والتى تحتوى على نسبة أقل من المعادن الثقيلة تصل إلى 40%.

وكانت كشفت دراسات سابقة على أن معظم المكونات المعدنية في رواسب الرمال السوداء المصرية تتركز في الحجم الحبيبي 0.125 ملمومعظمها بين 0.124 و0.076 ملم، مما يعنى سهولة فصل مكوناتها ميكانيكياً.

الشركة المصرية للرمال السوداء

تم إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من مشروع استغلال المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء، مع الالتزام بمعايير السلامة البيئية، والصحية المتبعة عالميا، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة، لخلق استثمارات جديدة تعمل على تنمية وتطوير الاقتصاد المصري وتقدمه

عن Author Nileegypt

شاهد أيضاً

وزير الاتصالات يبحث مع وزير العلوم وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية كوريا فتح آفاق للتعاون بين البلدين فى مجالات الرقائق الالكترونية والذكاء الاصطناعى

القاهرة فى 6 يونيو 2024 على هامش فعاليات المنتدى العالمى العاشر لقادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *