أخبار عاجلة

إعادة التدوير.. المنظومة الجديدة للمخلفات تدخل حيز التنفيذ

منظومة المخلفات الجديدة.. تضع حدا لكابوس أزمة القمامة وتفتح آفاقا جديدة  للاستثمار - بوابة الأهرام
مستحدثات “منظومة المخلفات” الجديدة في مصر – www.marsad.ecsstudies.com
وزراء التنمية المحلية والتخطيط والمالية والإنتاج الحربى يشهدون توقيع عقود المنظومة  الجديدة للمخلفات لخدمة 18 حى بمحافظة القاهرة
دخلت منظومة النظافة الجديدة حيز التنفيذ بداية من الثلاثاء الماضي ، حيث دشن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ووزيرة البيئة ومحافظة القاهرة المنظومة بأحياء محافظة القاهرة ،

وتُنفذ المنظومة الجديدة بالقاهرة بالشراكة بين هيئة النظافة والتجميل للعمل فى مناطق العاصمة الأربع، وشركات القطاع الخاص عبر شركتى “ارتقاء” الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات و”انفيروماستر” للخدمات البيئة وتدوير المخلفات للقيام بخدمات الجمع والنقل للقمامة ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحى الآمن للمخلفات.

وقال وزير التنمية المحلية محمود شعراوي إنه منذ صدور التكليف الرئاسي بتطوير منظومة النظافة تم العمل على تطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة من مدافن صحية ومحطات وسيطة سواء ثابتة أو متحركة، ومحطات معالجة مخلفات، لافتا إلى أن تلك المنظومة الجديدة متكاملة تماما نظرا لكونها تمت بعد دراسة اشتركت بها كافة الوزارات المعنية فضلا عن الاستعانة بالجامعات أيضا.

وأضاف شعراوي – في مؤتمر صحفي عقده للإعلان عن بدء منظومة المخلفات الجديدة – أنه نظرا لوجود قصور في المنظومة السابقة، ما أدى إلى تجمع من 40 إلى 50 مليون طن قمامة متواجدة في شوارع المحافظات، لافتا إلى أنه تم مؤخرا رفع قرابة 350 ألف طن قمامة من محافظة الدقهلية.

وأوضح شعراوي أنه تم مؤخرا استلام 45 محطة وسيطة متحركة و25 محطة وسيطة ثابته، ويتم حاليا تسلم 36 مدفنا صحيا، مشيرا إلى مشاركة القطاع الخاص حاليا، ليتم إدماج القطاع الرسمي مع القطاع غير الرسمي.

وأشار إلى أن الشركات التي تم اختيارها للعمل في محافظة القاهرة تم الاستقرار عليها نظرا لوجود سابقة أعمال لها، وخبرة في هذا المجال.

وأضاف وزير التنمية المحلية، إن منظومة النظافة في القاهرة سواء من جمع أو التخلص الآمن أو النقل تتكلف أكثر من 3 مليارات جنيه سنويا، موزعة بين الشركات والعمال والمعدات المستخدمة بالمنظومة.

وأوضح شعراوي حجم العمالة المشاركة في المنظومة 15 ألف وظيفة بين ملاحظ وعامل ووظائف مختلفة بالمنظومة، مشيرا إلى أن نصفهم من القطاع غير الرسمي.

ولفت إلي أن على المواطنين العمل على إنجاح المنظومة الجديدة عبر مسارين الأول اللالتزام بمواعيد الجمع وعدم إلقاء القمامة في الشوارع، والثاني العمل كمراقب مع الحكومة على تطبيق هذه المنظومة والإبلاغ الفوري عن أي قصور موجود في أي حي أومنقطة خاصة مع توافر وسائل تقديم الشكاوى وتعددها.

عن admin

شاهد أيضاً

بدأ حجزها منذ أول أبريل الجارى.. ويستمر حتى 30 مايو: وزير الإسكان: حتى الآن.. 131 ألف حجز مبدئى لـ1747 قطعة أرض بالطرح الرابع لبرنامج “مسكن”

  الجزار: أكثر من 11 ألف حجز مبدئى بـ”ناصر الجديدة”.. ونحو 30 ألفا بـ”المنيا الجديدة”.. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *