أخبار عاجلة

وزير السياحة والآثار يشارك في ندوة مكتبة الإسكندرية ” رؤية مصرية “

كتب : محمد سيد

شارك، مساء امس، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في الندوة التي نظمتها مكتبة الإسكندرية بعنوان “عام 2022.. رؤية مصرية”، والتي من خلالها تم مناقشة عدد من القضايا المهمة التي سوف تشهدها مصر في العام المقبل مثل قمة المناخ، والافتتاحات الأثرية، والعاصمة الإدارية، ودور المجتمع المدني في تحقيق التنمية، وتصدير الصورة الذهنية الجيده عن مصر لجميع دول العالم .

وخلال الندوة، قام الدكتور خالد العناني، بتقديم عرض تقديمي، ألقى  من خلاله الضوء على أهم الافتتاحات والمشروعات الأثرية في عام ٢٠٢١ منها افتتاح وتطوير 3 مواقع للعائلة المقدسة في اطار مشروع “إعادة إحياء مسار العائلة المقدسة في مصر” واوضح انه تم تجديد موقع كنيسة السيدة العذراء والشهيد ابانوب بسمنود بمحافظة الغربية، وموقع تل بسطا .

كما تحدث الوزيرعن افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية الذي يعتبر أول مصنع للمستنسخات في مصر وفي الشرق الأوسط، وايضا موكب المومياوات الملكية وافتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، مستعرضاً ما تم من أعمال التطوير ورفع كفاءة ميدان التحرير.

ولفت إلى افتتاح كل من مسجد والقبة الضريحية للإمام الشافعي، ومتحفي الآثار بصالة ٢ و ٣ بمطار القاهرة الدولي، إلى جانب تطوير المقبرة الجنوبية لملك زوسر بسقارة، وافتتاح طريق المواكب الملكية المعروف “بطريق الكباش” وفعالية الأقصر التي تم إقامتها خلال شهر نوفمبر الماضي للترويج السياحي للمحافظة.

وأشار الوزير إلى أنه خلال عام 2022 سوف تستضيف مصر  الاجتماع ال ٤٨ للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية، وكذلك مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ “COP27″، بالاضافة الى عدد من الفعاليات الأخري.

ومن جانبه، وجه الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية الشكر للدكتور خالد العناني لحضوره ومشاركته في هذه الندوة، مشيراً إلى أن ما تضمنه حديثه الشيق خلال الندوة ساهم في إثراء واستفادة الحضور بمعلومات أثرية وسياحية كثيرة.

وأشار إلى أن مصر سوف تشهد العديد من المبادرات والإنجازات والأحداث خلال عام 2022، ويمثل ذلك امتدادًا للجهد المكثف الذي تبذله الدولة المصرية على كافة الأصعدة.

كما تحدث بالندوة الدكتور خالد زكريا الأستاذ بكلية الاقتصاد و العلوم السياسية بجامعة القاهرة ومدير مركز السياسات الاقتصادية بمعهد التخطيط القومي، والدكتور أحمد قنديل رئيس وحدة الدراسات الدولية وبرنامج الطاقة بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بمؤسسة الأهرام، والدكتور خالد ابو زيد المدير الاقليمي للموارد المائية بمنظمة سيداري ، والنائبة راجية الفقي عضو مجلس الشيوخ “تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين”.

.. شارك في حضور الندوة عدد من  المثقفين والأكاديميين والإعلامين، وممثلين عن بعض الوزارات وهيئات التدريس بالجامعات والمجتمع المدني، والإعلام، فضلًا عن تمثيل الشباب.

عن Author Nileegypt

شاهد أيضاً

محمد معيط

تحت رعاية الرئيس السيسي.. بدء الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية بشرم الشيخ

د. معيط: اهتمام الدولة بتعزيز الشراكات التنموية العابرة للقارات الترويج للفرص الاستثمارية المصرية الجاذبة للقطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *