أخبار عاجلة

العالم يترقب آخر كسوف كلي للشمس في ٢٠٢١

كتبت : يارا أحمد

صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية سوف تشهد كسوفاً كلياً للشمس يوم السبت المقبل، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمـادى الأولــى لعام 1443هـ.

واضاف القاضي، أن ظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر  بين الأرض و الشمس ؛ مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض

و تختلف نسب مشاهدته في الأماكن التي يظهر فيها، حيث يُرى ككسوف كلي في القارة القطبية الجنوبية، بينما يُرى ككسوف جزئي في جنوب أستراليا وجنوب قارة أفريقيا وجنوب أمريكا الجنوبية والمحيط الهادى والمحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية، في حين أنه لن يُرى في مصر.

و طبقاً لتصريحات وكالة ناسا، سيغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 419 كم و يستمر منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وثماني دقائق تقريباً، إلا أن فترة الكسوف الكلي ستكون فقط دقيقة و 54 ثانية ، وعند ذروتها سوف يغطي قرص القمر حوالي 103,7٪ من كامل قرص الشمس .

أما عن نصف الكرة الجنوبي، بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا، لن يشهدوا المسوف الكلي، ولكن سيشهدون كسوفا جزئيا.

ومن غير المتوقع أن تشهد أوروبا حدوث كسوف كلي للشمس هذا القرن.

جدير بالذكر، أنه لن يحدث الكسوف الكلي القادم للشمس حتى 8 أبريل 2024، ولكن على عكس حدث هذا الأسبوع، سيكون مرئيا على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وسيصل الكسوف، الذي يحدث يوم السبت 4 ديسمبر، إلى أقصى حد له في حوالي الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش للمشاهدين بالقرب من حافة Ronne Ice في القارة القطبية الجنوبية.

وفي حين أن هذا قد يُغفل إلى حد كبير، فإن المشاهدين في أماكن أخرى في نصف الكرة الجنوبي – بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا – سيشهدون كسوفا جزئيا.

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، و يقع ظله على الأرض. وهناك أنواع مختلفة، اعتمادا على مقدار الشمس الذي يبدو محجوبا للمشاهد في موقع معين.

وبالنسبة للكسوف الكلي للشمس… يقع حين يحجب القمر الشمس مؤقتا تماما لأولئك الموجودين في مركز الظل القمري، وفي هذه الحالة يجب أن تكون الأجرام السماوية الثلاثة في خط مباشر.

بناءاً علي  تقرير  وكالة ناسا، فإن المشاهدين يرون السماء وكأنها أصبحت مظلمة جدا، تماما كما لو كان الفجر أو الغسق، في حين أنه قد يكون من الممكن أيضا رؤية هالة الشمس، أو الغلاف الجوي الخارجي، حول القمر. وعادة ما يحجب الوجه المشرق للشمس الهالة.

هناك ظاهرة مماثلة.. وهي كسوف الشمس السنوي، عندما يظهر القمر أصغر قليلا من الشمس، ويفشل في حجبها تماما ويترك ما يسمى بـ “الحلقة الحلقيّة” حوله في لحظة حدوث أكبر كسوف.

 

عن Contributor Nileegypt

شاهد أيضاً

في بيان صادر عن «الآثار»: العثور علي مجموعة من الآثار الملكية الهامة بمعبد الأقصر

عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد الأقصر على مجموعة من الآثار الملكية الهامة، من بينها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *