أخبار عاجلة

وزير الخارجية السعودي :النفط ليس طائرة مقاتلةوالسعودية لا تستخدمه سلاحا ضد أميركا

عادل الجبير : المملكة تتصرف بطريقة استباقية لضمان عدم حدوث انهيار في أسواق الطاقة

صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير.. إن المملكة العربية السعودية لا تستخدم النفط وتحالف أوبك+ كسلاح ضد الولايات المتحدة، نافيًا أن تكون السعودية قد خفضت إنتاج النفط لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة.

وقال الجبير في مقابلة مع شبكة “FOX News” الأميركية أمس الجمعة: “النفط في نظرنا سلعة مهمة للاقتصاد العالمي، الذي نمتلك فيه مصلحة كبيرة لكننا لا نقوم بتسييس النفط ولا القرارات المتعلقة به”.

واتفق أعضاء أوبك+، في ختام اجتماعهم الأربعاء الماضي 5 أكتوبر 2022، على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في نوفمبر، وتمديد “إعلان التعاون” حتى نهاية 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر، فيما ستجتمع لجنة المراقبة الوزارية لـ “أوبك+” كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق.

مؤكدا : “إننا لا نقوم بتسييس النفط ولا القرارات المتعلقة به، والنفط ليس سلاحا”، بحسب وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية.

وفي ختام إعلان قرار أوبك بلس خفض إنتاج النفط سارع البيت الأبيض إلى انتقاد قرار أوبك بلس. وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، بريان ديس، إن واشنطن تدرس السحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، بعد قرار دول أوبك+، مشيرا إلى أن نقص إمدادات النفط لا يزال تحديا كبيراً.
ولم يتوقف الموقف الأميركي من قرار أوبك بلس عند هذا المستوى، إذ سرعان ما عبر الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس الماضي، عن خيبة أمله بشأن الخطط التي أعلنتها دول أوبك+ لخفض إنتاج النفط، وقال إن الولايات المتحدة تدرس البدائل المتاحة لديها.

عن admin

شاهد أيضاً

مصر تواصل جهودها فى تقديم المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة العاجلة لسكان قطاع غزة

إستمراراً لتوجيهات للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بالعمل على إنفاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *