أخبار عاجلة

«نايل إيجيبت» ترصد.. مع بداية فصل الشتاء الركود التجاري يضرب اسواق «الخضار والفاكهة»

خاص «نايل إيجيبت»/ تحقيق وتصوير /  محمد سيد:

في ظل الظروف العالمية العصيبة التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا وكساد الاقتصاد العالمي ومع  بداية دخول فصل الشتاء ، التجار يعانون من ركود حركه البيع في اسواق الخضار والفاكهة رغم توافرها الا ان يصاحبها ارتفاع لافت فى الأسعار جعل مئات المحال تعانى من عدم الإقبال والفتور فى حركة البيع والشراء.

اعرب الكثير من التجار والباعة عن معانتهم من ارتفاع بعض اسعار الفاكهة واضطرارهم إلى رفع اسعارها علي المستهلك بسبب غلاء المحاصيل ورفع سعرها “من قبل “الفلاح”.

أجرت “نايل إيجيبت” جولة تفقدية على عنابر الخضروات والفاكهة، والتقت مع عدد كبير من التجار لمعرفة الأسعار ومدي حركة البيع والشراء بسوق العبور .

في البداية قال “احمد عيد ” أحد تجار سوق العبور، إن المواطن ينفق أمواله على الأولويات من الطعام والشراب والسلع الاساسية، ثم يفكر بعد ذلك في الكماليات، وهذا ما أدى إلى إحجام المستهلك عن الشراء في هذا الوقت من العام . وأضاف ايضا أن السحب في هذا الوقت من العام يكون من جانب الشركات والمصانع التي لا تتوقف عن الشراء، لكي تغطي احتياجاتها بعتبارها ماده خام لاستخدامها في التصنيع.

واوضح ان بعض اسعار الفاكهة يتروح سعرها كالاتي : سعر البرتقال البلدى من 2 إلى 3.5جنيه ، وسعر البرتقال السكرى من 2.5 إلى 4 جنيه وبلغ سعر الجريب فروت ما بين 3 إلى 6 جنيهات، وسعر برتقال ابوسرة من 3 إلى 5جنيه، وبرتقال يوسفي 2.5 إلى 5 جنيه ، وسعر الكنتالوب 4 الى 7 جنيه للكيلو والتين البرشومي 5 إلى 8 جنيهات للكيلو وسجل العنب كرمسن من 17 إلى 25 جنيهات وعنب أحمر رومى 6 إلى 9 جنيهات وتراوح سعر كيلو مانجو الكيت ما بين سعر 15 إلى 25 جنيه و ترواح سعر التفاح المصري بين 12 إلى 18 جنيهًا، وبطيخ (4 : 6 كيلو) بين 14 إلى 21 جنيها.

وأوضح العديد من التجار، أن السوق يعاني من حالة ركود نتيجة لأن المواطن دائما يعطي الأولوية في الشراء للطعام والشراب ولا يفكر في شراء الفاكهة إلا إذ توفر معه مبلغ من المال بعد الانتهاء من المتطلبات الأساسية في كل بيت .

من جهة اخري تشهد اسواق الخضار استقرار بعض الاسعار مثل سعر ” البصل ”  وانخفاض بعض الاسعار مثل  ” الطماطم ”  .

حيث أعلنت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية؛ انخفاض في أسعار الخضروات بسوق الجملة بالعبور، حيث تتراوح أسعار الطماطم بين 1.5 و2.9 جنيه، وتتراوح أسعار البطاطس بين 2 إلى 5 جنيهات ، واستقرت أسعار البصل لتتراوح بين 2 و3.25 جنيه، واستقرت أسعار الكوسة لتتراوح بين 2.5 و5.5 جنيه، وتتراوح أسعار الفاصوليا بين 4 و7 جنيهات، واستقر سعر الباذنجان البلدى ليتراوح بين 2 و4 جنيهات، ويتراوح سعر الفلفل الرومي بين 3 و5 جنيهات.

وختامأ يطمحون التجار والباعون في انعكاس الاستقرارعلى السلع لاستعادة السوق لنشاطه المعهود فى أقرب وقت ممكن .

 

عن Contributor Nileegypt

شاهد أيضاً

مسئولو ” الإسكان ” يتفقدون مشروعات المرافق الجاري تنفيذها بمدينة المنيا الجديدة

قام المهندس أشرف فتحي محمود، مساعد نائب رئيس هيئه المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *