أخبار عاجلة

مدبولي يعلن تنظيم مسابقة لإختيار اسم للعاصمة الإدارية الجديدة

كتبت / رباب رياض :

أجاب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن سؤال: هل يكون هناك اسمًا جديدًا للعاصمة الإدارية الجديدة؟، قائلًا: إن هناك مسابقة بشأن هذا الأمر لطرح اسم للعاصمة.

وأشار “مدبولي” خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع للحكومة بمقر المجلس، في العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الخميس، إلى أن المسابقة مفتوحة لكل فئات المجتمع للخروج بأفضل المسميات، منوها بأن هناك حيًا دبلوماسيًا كبيرًا ينشأ بالعاصمة الإدارية الجديدة، متوقعًا أنه بنصف العام المقبل يكون عدد من المنشآت جاهزة لطرحها أمام السفارات.

وعن وضع الاقتصاد العالمي، أوضح أن الدولة حريصة على استقرار المكتسبات المصرية والاستمرار في النمو الاقتصادي بمعدلات كبيرة، وهذا يتحقق من خلال العمل على تنمية القطاعات المختلفة بالتعاون مع القطاع الخاص، موجهًا للقطاع الخاص رسالة، قائلاً: “نحتاجكم معنا”.

ولفت إلى أن وزير التعليم العالي أوضح خلال الاجتماع أن الحاصل على اللقاح ويصاب بالمتحور الجديد فإن الأمر لن يعدو الإصابة بنزلة برد، منوها إلى أن 115 مليون جرعة من اللقاح متاحة على أرض مصر ومتبقي فوق الـ60 مليون جرعة، وهناك هناك ثقافة لدى البعض أنهم لا يريدون الحصول على اللقاح ولديهم تخوف منه.

وأضاف أن الدولة وفرت اللقاح بالمجان للمواطن حرصًا على أهالينا، متابعا: “لن نعطي حاجة للمواطن إحنا مش متأكدين منها”، كاشفا أن هناك من يتحايلوا على الوضع للحصول على شهادة تفيد حصوله على اللقاح، متسائلا: “أي منطق هذا؟”.

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الفترة المقبلة يكون عقد اجتماع الحكومة بالتبادل بين المقر في وسط البلد والمقر الجديد بالعاصمة الإدارية.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالعاصمة الإدارية الجديدة، أنه لو تم استرجاع التاريخ المصرى منذ الفراعنة وحتى الآن نلاحظ أنه كان يصاحبه إنشاء عواصم جديدة.

وأوضح مدبولي أنه فى القرن الـ19 أنشأ الخديوى إسماعيل القاهرة الخديوية وكانت عاصمة جديدة لمصر وترك القلعة، وقال إن مصر تتقدم ويتطلب ذلك الحداثة والتخطيط، وقام بإنشاء الحى الذى أقمنا فيه لمدة 150 عامًا.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء إلى أن العاصمة الإدارية مخططة لاستيعاب وتطور مصر لمدة 200 عام قادمة، وأن هذا التحدى الكبير منذ 5 سنوات مضت ومن المقرر أن يستمر وتم تنفيذ مرحلة أولى فقط، وأن التنمية التى حدثت ليست مجرد مبانى ولم ننتقل جغرافيا ولكننا أمام منظومة ضخمة لرقمنة وحوكمة العمل، وتدريب وتأهيل الموظفين حتى يكونوا مؤهلين للتعامل مع مدينة ذكية والمدن المستدامة.

وأكد فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن اجتماع الحكومة اليوم فى العاصمة الإدارية هو يوم تاريخى، موضحًا أن العاصمة الإدارية من 5 سنوات كانت عبارة عن خرائط.

الجدير بالذكر أن بدأ اليوم أول اجتماع للحكومة برئاسة د. مصطفى مدبولي، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، لمناقشة عدد من الملفات المهمة.

وأكد رئيس الوزراء، في تصريحات سابقة، أنه يتم العمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والخاصة ببدء الانتقال التدريجى للحكومة للعمل من الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بنهاية الشهر الجارى.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه بدأ بالفعل عدد من الوزارات فى تسلم المباني الخاصة بها، وتواجد عدد من الوزراء بمقار وزاراتهم بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحيث يتم التشغيل التجريبى لهذه المبانى على مدى الأشهر الـ6المقبلة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تحديد وتأمين شوارع معينة لحركة الموظفين ورواد الحي الحكومي خلال فترة التشغيل التجريبى، بحيث تكون بعيدة عن المناطق التى تشهد أعمال بناء بمختلف أحياء العاصمة الإدارية، وأن يتم منع سير سيارات النقل فى هذه الشوار.

عن Author Nileegypt

شاهد أيضاً

الأكاديمية الطبية العسكرية تفتح باب التسجيل فى برامج الماجستير والدكتوراة بالمعاهد التابعة للأكاديمية الطبية العسكرية

فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الإرتقاء بالمستوى العلمى وتدريب وتأهيل مقدمى الخدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *