أخبار عاجلة

كويكب «نيريوس» يمر بالقرب من الأرض.. ويساوي 5 مليارات دولار من المعادن النفيسة

كتبت/ وسام مجدي:

يمر بالقرب من الأرض يوم السبت 11 ديسمبر 2021، كويكب نيريوس، حيث سيحدث أقرب اقتراب فى الساعة 13:51 بالتوقيت العالمى ولن يضرب الأرض.

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن كويكب نيريوس يساوي 5 مليارات دولار من المعادن النفيسة يبلغ عرض نيريوس حوالي 330 مترا، وغالبًا ما يُقارن حجمه ببرج إيفل.

وقد أثار كويكب يبلغ ارتفاعه 330 مترًا ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع، عند مروره بأقرب نقطة له، حيث سيمر نيريوس على بعد حوالى 3.9 مليون كيلومتر و لكنه لا يزال على بعد حوالى 10 أضعاف المسافة بين القمر والأرض أى أن الأرض ستكون آمنة تماما عند مروره.

وقد تسبب مرور هذا الكويكب عدة مرات بالأرض في تصنيف 4660 نيريوس على أنه كويكب يحتمل أن يكون خطيراً، ذلك لأن مداره يقترب من مدار الأرض عدة مرات كل قرن ولأنه يمر بها ببطئ.

وقد ألقى رواد الفضاء نظرة على نيريوس و تقدر قيمة صخوره التى تحتوى على المعادن الثمينة بنحو 5 مليارات دولار.

يكمل نيريوس مداره حول الشمس كل 661 يومًا (1.81 سنة أرضية). وسيكون على بعد 10 اضعاف بعد القمر من الارض يوم السبت وهى المسافة الاقرب له من الارض حتى عام 2060 حيث سيقترب نيريوس من الارض ويكون على بعد 3 اضعاف بعد القمر عن الارض فقط.

وتابع المعهد : هل سيكون نيريوس مرئي؟ ليس بالعين المجردة حيث يكون لمعانه بقدر 12 وهذا خافت جدا بالنسبة للعين، ولرؤية نيريوس ، تحتاج إلى تلسكوب 8 بوصات (20 سم) أو أكبر.

عن Contributor Nileegypt

شاهد أيضاً

جمعية المحاربين القدماء تعقد مؤتمراً صحفياً بمناسبة الإحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم

تزامناً مع بدء إحتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم والذى يوافق التاسع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *